Lafad كان

Lafad كان

Pada kesempatan kali ini kami akan cuma mengupas sebagian idwntitas dari lafad كان yang merupakan induk dari bab ini.Namun hanya sebatas pada makna saja dulu,adapun masalah yang lainnya insya alloh nanti akan dibahas di bab ahir pada bab kaana dkk.

– Makna كان :

Makna dari lafad kaana adalah mutlaqul maujud(ada).

– Faidah كان :

Hanya mensifati isimnya kaana dengan makna khobarnya pada zaman yang ditentukan dengan sighot dari kaana itu sendiri dengan catatan tidak ada sesuatu (qorinah)yang menentukan pada zaman tertentu .contoh ;زيد قائما  كان

Pada contoh diatas sebut kaana berfungsi untuk memberikan informasi kepada pendengar bahwasanya isimnya kaana yaitu zaidun disifati dengan makna qiyam(pelaku dari qiyam itu sendiri).

Selain berfaidah seperti diatas,kaana juga berfungsi sebagai penentu zaman bagi khobarnya kaana.Karena memang tujuan dari kaana masuk pada susunan mubtada  dan khobar itu untuk menunjukkan zamannya khobar.contoh :

زيد قائما  كان ;Pada contoh ini si mutakalli memberikan informasi kepada si pendengar bahwasanya zaidun disifati dengan makna qiyam dan qiyamnya terjadi pada zaman madhi dengan dalil lafad كان .

زيد قائما  يكون ; Pada contoh ini si mutakalli memberikan informasi kepada si pendengar bahwasanya zaidun disifati dengan makna qiyam dan qiyamnya terjadi pada zaman hal atau istiqbal dengan dalil lafad يكون.

قائما  كُنْ ; Pada contoh ini si mutakalli memberikan informasi kepada si pendengar bahwasanya si mukhotob(lawan bicara) disifati dengan tuntutan yang tertentu yaitu melakukan qiyam.dan qiyam tersebut atau tuntutan tersebut terjadi pada zaman istiqbal dengan dalil lafad كُنْ

Namun terkada كان amil nawasikh ini juga bisa bermakna صار ,tentu pengamalannya pun dengan mengikuti syarat pada lafad صار.Contoh;

 احترق الخشب فكان تراباً (kayu terbakar maka jadilah ia debu)

Dan terkada كان amil nawasikh ini juga bisa bermakna بَقِىَ على حاله menunjukkan bahwasanya pensifatan isimnya kaana dengan maknanya khobar bersifat istimror(tidak terputus)dan tidak menunjukkan pada zaman muayyan(tertentu).contoh

 كان الله غفوراً رحيماً artinya alloh maha pengampun.Dan sifat pengampunan Alloh itu tidak terputus sampai kapanpun,inilah yang disebut dengan istimror.

كان juga terkadang bisa mermakna fi’il tam,maksudnya kana tersebut hanya membutuhkan fa’il saja tanpa membutuhkan khobar.Dan kaana tam ini kebanyakan mengandung makna حصل  danظهر.

Contoh ; أشرقت الشمس فكان النورُ   “matahari telah terbit kemudian muncullah cahaya.

##

Ketika kana berupa sebuah fi’il mudhori dan sebelumnya terdapat huruf nafi,dan setelahnya berupa khobar jumlah yang disertai إلا istisnaiyyah yang dimulghokan(tidak berfungsi menasobkan),maka pada khobarnya tersebut boleh disertai dengan huruf wawu zaidah(wawu yang masuk pada khobarnya fi’il nasikh) .contoh;

ما كانَ من بَشَرٍ إلا ومِيتتُهُ محْتومة؛ لكِنِْ الآجالُ تختلفُ

## Peng’iroban lafad كائناً ما كان, كائناً من كان pada semisal lafad سأكرم النابغ “كائناً من كان

*

Lafad كائناً berstatus menjadi hal yang menyimpan dhomir mustatir yang kembali pada lafad sebelumnya.

Lafad ما / من disana menjadi ma nakiroh mausufah(bermakna Syain)sekaligus bermahal nasob karena menjadi khobar dari lafad كائناً(naqish)

Lafad كان disana berupa fi’il tam yang fa’ilnya berupa dhomir mustatir yang kembali pada lafad من/ ما.Jumlah yang terdiri dari fi’il dan fail ini(lafad كان)bermahal nasob karena menjadi sifat dari lafad ما / من yang dimana ma tersebut bermahal nashob karena menjadi khobar dari lafad كائناً.

Pada contoh ini ; سأرد الظالم: “كائناً من كان taqdirannya kulang lebih seperti ini سأفعل ذلك مهما كان الإنسان الظالم

Wassalam.

أما فى غير الأمور المشتركة السالفة فلكل فعل ناسخ – وكل ما قد يكون لمصدره من مشتقات 3 – معناه الخاص مع معموليه4 وشروطه الخاصة التى سنعرضها فيما يلى:

كان: نفهم معناها من مثل: كان الطفل جارياً؛ فهذه الجملة يراد منها إفادة السامع أن الطفل موصوف بشئ؛ هو: “الجرى”، وان الجرى فى زمن ماض؛ بدليل الفعل: “كان”.

ولوقلنا: يكون الطفل جارياً – لكان المراد إفادة السامع أن الطفل موصوف بشئ؛ هو: “الجرى”، وأن الجرى فى زمن حالى أومستقبل، بدليل الفعل المضارع: “يكون”.

ولوقلنا: كن جاريًا – لكان المراد إفادة السامع أن المخاطب موصوف بتوجه طلب معين إليه؛ هو؛ مباشرة الجرى، أى: مطالبته بالجرى فى المستقبل؛ بدليل فعل الأمر: “كُنْ”.

مما سبق نفهم المراد من قول النحاة: “كان” مع معموليها تفيد مجرد اتصاف اسمها بمعنى خبرها اتصافاً مجرداً1 فى زمن يناسب صيغتها. فإن كانت صيغتها فعلاً ماضياً فالزمن ماض، بشرط ألاّ يوجد ما يجعله لغير الماضى المحض. وإن كانت صيغتها فعلاً مضارعاً خالصا2 فالزمن صالح للحال والاستقبال بشرط لا يوجد ما يجعله لغيرهما، وإن كانت صيغتها فعل أمر فالزمن مستقبل؛ إن لم يوجد ما يجعله لغيره -. وإن كانت الصيغة إحدى مشتقات مصدرها فالزمن على حسب ما يناسب هذا المشتق3.

حكمها: لا بد لإعمالها هي والمشتقات من تحقق الشروط العامة السالفة.

وقد تستعمل “كان” الناسخة بمعنى: “صار”4 فتأخذ أحكامها، وتعمل عملها بشروطه؛ مثل: جمد الماء فكان ثلجاً – احترق الخشب فكان تراباً5.

وقد تستعمل بمعنى: “بَقِىَ على حاله، واستمر شأنه من غير انقطاع ولا تَقَيُّدٍ بزمن معين”1 نحو: كان الله غفوراً رحيماً.

وقد تستعمل تامة2، وتكثر فى معنى: حصل وظهر “أىّ: وُجِد” فتكتفى بفاعلها؛ نحو: أشرقت الشمس فكان النورُ، وكان الدفء، وكان الأمن. أى: حصل وظهر، ومثل قول الشاعر يصف إحدى البقاع3:

وكانت، وليس4 الصبح فيها بأبيض وأضحت5، وليس الليل فيها بأسود6

وما تقدم من الأحكام للفعل الماضى: “كان” يثبت لباقى أخواته المشتقات؛ كالمضارع، والأمر، واسم الفاعل. و. و..

هذا، وتضم الكاف من الفعل الماضى: “كان” عند اتصاله بضمائر الرفع المتحركة؛ كالتاء، ونون النسوة، طبقاً للبيان الذى سلف مفصلا7.

وبقى من أحكام “كان” أربعة أخرى سيجئ الكلام عليها مفصلاً فى موضعه من آخر هذا الباب؛ وهى: أنها تقع زائدة8، وأن الحذف يتناولها كما يتناول أحد معموليها9، أوهما معاً، وأن نون مضارعها قد تحذف10، وأن خبرها قد ينفى. وهذا الأخير يجئ الكلام عليه مع باقى الأخبار الأخرى المنفية11.

زيادة وتفصيل:

“ا” إذا وجد نفى قبل “كان” الماضية والمضارعة وكان خبرها جملة مقترنة “بإلا” الاستثنائية الملغاة – جاز أن يقترن بالواو؛ كقول الشاعر:

ما كانَ من بَشَرٍ إلا ومِيتتُهُ محْتومة؛ لكِنِْ الآجالُ تختلفُ

لأن النفى قد نقض هنا بـ “إلا”. والنفى ونقضه شرطان – على الصحيح – لزيادة الواوفى الجملة الواقعة خبر: “كان” أومضارعها – كما تقدم-.

وهذه الواوتسمى “الواوالداخلة على خبر الناسخ” وتدخل أيضاً فى خبر “ليس بالشرط السالف كما سيجئ1. وقد سُمعت2 قليلا فى خبر غيرهما من النواسخ. ولا يصح القياس على هذا القليل.

وبرغم أن وجودها جائز فى غير القيل مما ذكرناه، فإن الخير – كما يرى كثير من النحاة – فى العدول عنها؛ حرصاً على الدقة فى التعبير، وبعداص عن اللبس الذى قد ينشأ بين هذه الواو والواوالأخرى التى للحال – أوغيره -، ولكل منهما معنى يخالف معنى النوع الأخر3. والبراعة تقتضى الإبانة التامة، وتجنب أسباب اللبس والاشتباه؛ نزولاً على حكم البلاغة.

“ب” من الأساليب الأدبية الشائعة: “كائناً ما كان”، و”كائناً من كان”؛ فى مثل: سأفعل ما يقضى به الواجب؛ كائناً ما كان. وسأحقق الغرض الكريم كائناً ما كان أى: سأفعل ذلك مهما جدّ وكان ذلك الواجب؛ وذلك الغرض. ومثل: سأرد الظالم: “كائناً من كان” – سأكرم النابغ “كائناً من كان” أى: سأفعل ذلك مهما كان الإنسان الظالم، أوالنابغ.

أما إعرابه فمتعدد الأوجه: وأيسر ما يقال وأنسبه هو: “كائناً” حال منصوب، واسمه1 ضمير مستتر تقديره: “هو” يعود على الشئ السابق، و”ما” أو”من” نكرة موصوفة مبنية على السكون فى محل نصب خبر “كائن”. و”كان” فعل ماض تام، وفاعله ضمير مستتر يعود على “ما” أو”من” والجملة من الفعل والفاعل فى محل نصب صفة “ما” أو”من”. والتقدير النحوىّ: سأفعل ذلك كائناً شيئاً كان. أو: كائناً إنساناً كان. أى: سأفعل ذلك كائناً أىّ شئ وجد أوأىّ إنسان وجد2.

ومن الأساليب المرددة فى كلام القدامى الفصحاء – برغم غرابتها اليوم – قولهم: “ربما اشتدت وَقْدة الشمس على المسافر فى الفلاة؛ فكان مما يُغَطِى رأسَه وذراعيه، وربما ثارت الرمال؛ فكان مما يَحْجُبُ عينيه ومنخريه ” يريدون: فكان ربما يُغَطى رأسه – وكان ربما يحجب عينيه ومنخريه، أى: يغطيهما فكلمة: “مما” بمعنى: “ربما” 3….

النحو الوافي