BEBERAPA TEMPAT JAWAZ BAGI WAWU HAL

HAL JUMLAH BOLEH DIMASUKI WWU HAL

SECARA JAWAZ

Jika pada artikel sebelumnya kita sudah membahas terkait hukum pemasangan wawu hal secara wajib dan imtina’,nah untuk kali ini kita akan membahas pemasangan wawu hal pada jumlah haliyah secara jawaz.

Secara otomatis tempat jawaz bagi wawu hal tentu selain tempat wajib dan imtina’ seperti keterangan artikel sebelumnya.

Dan kebanyakan tempat jawaz bagi wawu hal bertempat pada hal jumlah yang berupa jumlah ismiyyah yang mengandung domir sohibnya,baik hal jumlah ismiyah tersebut musbat atau manfi.

contoh yang musbat ; خرجوا من ديارهم وهم أُلوفٌ, فلا تجعلوا للهِ أنداداً وأنتم تعلمونَ

contoh yang manfi ; رجعتُ وما في يدي شيءٌ

Namun terkadang hal jumlah ismiyah hanya dihubungkan dengan robit berupa dhomir saja,baik jumlah ismiyyah tersebut musbat atau manfi seperti contoh ;

musbat ; قُلنا اهبِطوا بعضُكم لبعضٍ عدُوٌّ

robitnya berupa dhomir كم

manfi ; واللهُ يَحكُمُ لا مُعَقْبَ لِحُكمه

robitnya berupa dhomir ه

******

Pada hal berupa jumlah ismiyyah untuk kemasukan wawu hal tidak disyaratkan kemasukkan إلا,pensyaratan ini berlaku bagi jumlah fi’iliyah madhiyyah.

Jadi untuk jumlah ismiyyah yang dimasuki wawu hal bisa bersamaan dengan إلا atau pun tidak.

contoh yang bersamaan dengan إلا ; وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتابٌ معلوم

contoh yang tidak bersamaan dengan إلا ; وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون

 Adapun jumlah haliyah madhiyah jika jumlah tersebut berupa musbat kebanyakan memakai dua robith yaitu wawu dan dhomir sekaligus bersamaan dengan قَدْ,contoh ;

أفتَطْمَعونَ أن يُؤمنوا لكم، وقد كان فريقٌ منهم يسمعون كلامَ اللهِ ثمّ يُحرفونهُ من بعدظش ما عقَلوهُ

Dan hukumnya aqoll bagi jumlah haliyah madhiyah musbat hanya dengan memakai robith dhomir dan قدْ saja tanpa wawu hal.

contoh ; وَقَفْتُ برَبْعِ الدَّارِ، قَدْ غَيَّرَ البِلى معارِفَها، والسَّارِياتُ الهَواطِلُ

Dan hukumnya lebih aqoll lagi jika hanya memakai robith dhomir saja tanpa wawu hal dan قَدْ.

contoh ; هذِهِ بِضاعتُنا رُدَّتْ إلينا, أو جاءُوكم حَصِرَتْ صُدورُهم

Dan contoh syair ; وإنِّي لتعُرُوني لِذِكْرَاكَ هَزَّةٌ كَما انتفَضَ العُصفُورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ

Dan leboh aqoll dari semuanya jika hanya memakai dhomir dan wawu hal saja tanpa قد.

contoh ; قالوا وأقبلوا عليه ماذا تفقِدون , أنؤمِنُ لكَ واتّبعكَ الأرذلونَ

Jika jumlah haliyah madhiyahnya berupa manfi maka tidak boleh bersama dengan قد,namun hanya memakai robith dhomir dan wawu hal secara bersamaan,contoh ; رجعَ خالِدٌ وما صنعَ شيئاً

Dan terkadang hanya dengan memakai robith dhomir saja contoh ; رجعَ ما صنعَ شيئاً

Jika jumlah madhiyahnya tidak mengandung dhomir yang kembali pada sohibul hal,maka jika jumlahnya berupa musbat maka memakai robit wawu dan قد.Jika jumlahnya berupa manfi hanya memakai robith wawu saja.

Demikianlah penjelasan singkat terkait hukum pemasangan wawu hal secara jawaz dan tempatnya..

Semoga bermanfaat dan dapat difahami.

Salam Nuhat

Banser22

Refrensi :

متى تجوز واو الحال وتركها

يجوزُ أن تقترنَ الجملةُ بواو الحالِ، وأن لا تقترنَ بها، في غير ما تقدَّمَ من صُوَر وُجوبها وامتناعها.

غيرَ أن الأكثرَ في الجملةِ الاسميّة – مُثبتةً أو منفيةً – أن تقترنَ بالواو والضمير معاً. فالمُثبتةُ كقولهِ تعالى “خرجوا من ديارهم وهم أُلوفٌ”، وقولهِ {فلا تجعلوا للهِ أنداداً وأنتم تعلمونَ} . والمنفيّةُ نحو “رجعتُ وما في يدي شيءٌ”.

وقد تُربَطُ – مُثبَتةً أو منفيّةٌ – بالضمير وحدَهُ. فالمُثبتَةُ كقوله تعالى {قُلنا اهبِطوا بعضُكم لبعضٍ عدُوٌّ} ، وقولِ الشاعر [من الطويل]

وَلَوْلاَ جَنَانُ الليلِ ما آبَ عامرُ إلى جَعْفَرٍ، سِربَالُهُ لَمْ يُمَزَّق

وتقولُ “جاءَ عليٌّ، وجهُهُ مُتَهَلَلٌ. وكرّ خالدٌ كأنَّهُ أسدُ، والمنفيّة كقوله تعالى {واللهُ يَحكُمُ لا مُعَقْبَ لِحُكمه} .

(ولا يشترط لاقتران الجملة الاسمية بالواو، عدم اقترانها بالا (كما توهم بعض أصحاب الحواشي سامحهم الله، فان ذلك ثاتب في أفصح الكلام، قال تعالى {وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتابٌ معلوم} . وهذا الشرط إنما هو للجملة الماضيَّة فقط، كما علمت، وأما الجلمة الاسمية فقد تقترن بهما معاً كما رأيت، وقد تقترن بالا وحدها، كقوله تعالى {وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون} ) .

أمّا الجملةُ الماضيّة الحاليَّة، فإن كانت مُبتَةً، فأكثرُ ما تُربَطُ بالضمير والواو وقَدْ معاً، كقوله تعالى {أفتَطْمَعونَ أن يُؤمنوا لكم، وقد كان فريقٌ منهم يسمعون كلامَ اللهِ ثمّ يُحرفونهُ من بعدظش ما عقَلوهُ} .

وأقلُّ منه أن تُربَطَ بالضمير وَقدْ فقطْ، دون الواوِ، كقول الشاعر [من الطويل]

وَقَفْتُ برَبْعِ الدَّارِ، قَدْ غَيَّرَ البِلى معارِفَها، والسَّارِياتُ الهَواطِلُ

وأقلَ من هذا أن تُربَطَ بالضمير وحدَهُ، دون الواو وقَدْ، كقوله تعالى {هذِهِ بِضاعتُنا رُدَّتْ إلينا} ، وقولهِ {أو جاءُوكم حَصِرَتْ صُدورُهم} ومنه قول الشاعر [أبي صخر الهذلي / من الطويل]

وإنِّي لتعُرُوني لِذِكْرَاكَ هَزَّةٌ كَما انتفَضَ العُصفُورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ

وأقلّ من الجميعِ أن تُربَطَ بالضمير والواو فقط، دونَ قد، كقوله تعالى {قالوا، وأقبلوا عليه ماذا تفقِدون} ، وقوله {أنؤمِنُ لكَ واتّبعكَ الأرذلونَ} .

إن كانت منفيّةً امتنعتْ معها “قد”، فهي تُربَط غالباً بالضمير والواو معاً، نحو “رجعَ خالِدٌ وما صنعَ شيئاً”. وقد تُربَطُ بالضمير وحدَهُ، نحو “رجعَ ما صنعَ شيئاً”.

فإن لم تشتمل الجملةُ الماضيّة، مُثبتةً كانت أو منفيّة، على ضميرٍ يعودُ إلى صاحب الحال، رُبِطت المُثبتةُ بالواوِ وقد، والمنفيّةُ بالواو وحدها، وجوباً، كما سبقَ.

(واما الجملة المضارعية الحالية، فقد تقدم حكمها، مثبتة ومنفية، في الكلام على المواضع التي تمتنع فيها واو الحال من الجملة، فراجعه) .

فائدة

(أوجب البصريون، إلا الأخفش، لزومَ “قد” مع جملة الماضي المثبت الذي لم يقع بعد “إلا” ولا قبل “أو” مطلقاً، سواء أربطت بالضمير، أم بالواو، أم بهما معاً. فان لم تكن ظاهرة فهي مقدرة. وقد قدَّروها قبل الماضي في الآيات السابقة، والمختار قول الكوفيين والأخفش، وهو أنها لا تلزم إلا مع جملة الماضي التي لم تشتمل على ضمير صاحب الحال وهي تلزم في ذلك مع الواو، كما تقدم. ولا تلزم في غير ذلك، لكثرة وقوعها حالاص بدون “قد”، والأصل عدم التقدير) .

……..

Leave a Reply